اسنضافة بسنت واحد فقط

Mirkato.net

Mirkato.net
عروض الجوالات

مميزات و عيوب التجارة الإلكترونية بالنسبة للباعة .



بعد أن تحدثنا في مقالة سابقة عن مزايا و عيوب التجارة الإلكترونية بالنسبة للمشتري, فسوف نتحدث في هده التدوينة عن مزايا و عيوب التجارة الإلكترونية بالنسبة للبائع أو التاجر  .


1-      مزايا التجارة الإلكترونية للبائع :


تكاليف منخفضة :
إذا كنت تريد أن تصبح بائعا على الأنترنت, فالأمر لا يتطلب ذلك الرأسمال الكبير كما هو الحال بالنسبة للتجارة العادية, فعلى الأنترنت يمكنك الحصول على متجر إلكتروني بأقل من 10 دولار .



تخزين البضاعة :
على الأنترنت انت لست بحاجة إلى امتلاك المنتوج قبل أن تجد المشتري, يمكنك بيع منتوج و انت لا تملكه أصلا,
سواء عن طريق البيع بالعمولة أو Affiliation, أو ما يسمى Dropshiping و الذي هو أن تشتري منتوج من اجل إعادة بيعه لكن بعد الحصول على طلب شرائه أولا. ( قد تكون العملية غير مقبولة شرعا )  .


جمهور أكبر :
إذا كان لك محل تجاري على أرض الواقع, فزبائنك المحتملين هم سكان أو زوار منطقة متجرك. أما على الأنترنت فكل متصفحي الانترنت هم عملاء محتملين بالنسبة لك .


24  ساعة من العمل المتواصل  :
اللإنترنت لا يعرف العطل, فهو يعمل ل 24 ساعة في اليوم و طيلة أيام الأسبوع, يمكن أن تخلد للنوم ليلا فيما متجرك مفتوح و يتلقى الطلبات, أو يمكنك أن تسافر مع أصدقائك في رحلة و تدير متجرك من هاتفك الذكي .


تعدد وسائل الدفع :
عندما تمتلك متجرا على الأنترنت فهدا يعني انك أصبحت توفر طرق دفع إضافية قد تشجع المشترين على اختيار التسوق من متجرك, فبالإضافة إلى التحويلات المالية المباشرة اصبح بمقدورك تلقي المال عبر البنوك الافتراضية كالبايبال paypal , كما انه يصبح المشتري باستطاعته دفع المال لك بأي عملة يريد و يمكنك بعد ذلك سحب ذلك المال أيضا بأي عملة تريد .




2-      عيوب و سلبيات التجارة الإلكترونية بالنسبة للبائع :


الأمن و الحماية :
بالرغم من أن الأطراف المعنية تسعى جاهدة لتأمين عملية التسوق من الأنترنت ما أمكن, إلا انه تبقى بعض الجهات التي يغريها الوصول إلى معلومات زبائنك, هذا الشيء الذي يجعل بعض الناس متخوفين جدا من استعمال الأنترنت كوسيلة للتسوق .


النزاعات المالية :
عليك أن تحاول ما أمكن أن تبقى على علاقة طيبة مع المشتري, و إذا تطورت الأوضاع إلى رفع نزاع فقرارات البنك غالبا تكون في صالح المشتري . لذلك قد يطالب باستعادة أمواله بالرغم من توصل على المنتج .


بعض المعارف في عالم المعلوميات :

 إذا كنت تنوي إطلاق متجر إلكتروني جديد فانت تحتاج إلى خلفية معلوماتية بسيطة

افتح متجرك المجاني الآن 
متجر الكتروني مجاني

  

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق