اسنضافة بسنت واحد فقط

Mirkato.net

Mirkato.net
عروض الجوالات

مزايا و عيوب البيع و الشراء عن طريق الأنترنت ( للمتسوقين )



أصبحت التجارة الإلكترونية, أي عمليات البيع و الشراء عن طريق الأنترنت, تحقق نمو سريعا على مستوى العالم, و أصبح الكثيرون يؤمنون بأن التجارة الإلكترونية سوف تصبح الطريقة الرئيسية و الأكثر انتشارا للتسوق. لذلك دعونا نلقي نظرة و نرى بعض المزايا الرئيسية لهذا النوع من التجارة  وكذلك بعض من مساوئها أيضا :


1-         مزايا التجارة الإلكترونية :


a.         تسوق من منزلك :

قد لا أبالغ كثيرا إذا قلت لك انه يمكنك التسوق و انت جالس تشاهد التلفاز في غرفة معيشتك, يكفي أن تمتلك أي جهاز يمكنه الاتصال بالأنترنت و تبحث في جوجل عما تريد, لتحصل على لائحة منظمة بشكل ممتاز تعرض لك أشكال و أنواع و ألوان من البضاعة التي تبحث عنها .

b.         توفير الوقت :

مع التجارة الإلكترونية, انت لست مضطرا لتضييع الوقت في زحمة المرور أو بين المتاجر لتبحث عن بضاعتك, التسوق من الأنترنت قد لا يكلفك أكتر من 5 دقائق, لتصلك بضاعتك إلى باب منزلك .

c.         سهولة المقارنة :

يوجد على الأنترنت العديد من محركات البحث التي تبحث لك بين المتاجر الإلكترونية لتعرض لك لائحة تسهل عليك مقارنة جودة البضاعة و السعر, هدا الشيء الذي يستحيل تماما في التجارة العادية. بضغطة زر واحدة سوف تحصل على عشرات المتاجرالإلكترونية المحلية, و ملايين المتاجر العالمية التي تبيع البضاعة التي تبحث عنها و يمكنك اختيار التسوق من المتجر الذي يقدمها بأقل سعر ممكن .

d.         أراء المشترين الآخرين :

المنافسة على اشدها بين المتاجر على الأنترنت, لذلك قد تستعمل آراء المشترين السابقين لاقناعك, و  بهده الطريقة يمكنك أن ترى ما يقوله باقي الزبائن حول منتجك الذي تنوي شرائه كما يمكنك أن ترى الأسباب الذي دعت ذلك المشتري إلى إختيار هذا المتجر و هذا المنتوج بالتحديد .

e.         الكوبونات و عروض التخفيض :

كما قلنا سابقا فان المنافسة على اشدها بين المتاجر على الأنترنت, لدلك قد تلجأ هذه المتاجر لمنحك بعض الكوبونات أو عروض التخفيض من اجل إقناعك. في بعض المناسبات يصل التخفيض إلى أكتر من 80% من القيمة الأصلية للمنتج. كما أنه يمكننا نحن  المقيمون بالوطن العربي الاستفادة أيضا من مناسبات التخفيض في الصين و الدول الغربية متل مناسبة الجمعة الأسود .

لقد كانت هذه أهم 5 مزايا قد تقنعك بالتسوق عن طريق الأنترنت, لكن الأمر لا يخلو أيضا من بعض السلبيات و المساوئ, سوف نعرضها عليكم كالتالي:

2-         سلبيات و مساوئ التجارة الإلكترونية :


a.         الخصوصية و الحماية :

بالرغم من أن اغلب مواقع التسوق الإلكترونية محمية و مؤمنة جيدا, إلا أن  احتمالية سرقة بياناتك الخاصة تضل واردة جدا و لو بنسب ضعيفة و متفاوتة. هناك بعض الاحتياطات الأمنية التي على المشتري اتخاذها قبل بدا عملية الشراء لكن للأسف المستعمل البسيط يغفل عنها.

b.         جودة البضاعة :

بالرغم من أن المتاجر الإلكترونية توفر لك عدد هائل من الاختيارات, إلا أنها تبقى مجرد صور تراها على الحاسوب و لا يمكنك التأكد فعليا من جودتها قبل وصولها إلى باب بيتك. إذا كنت تفضل التسوق من على الأنترنت فسيكون من الروعة إذا كان متجرك المفضل يقبل إرجاع المنتج بعد شرائه خلال مدة قصيرة .

c.         رسوم خفية :

عند اختيارك لشراء منتج ما من على الأنترنت, فانتبه جيدا, حيث انه يمكنك الدفع اكتر من المبلغ الموجود على المتجر, سواء من اجل التوصيل او كضرائب جمركية إذا كانت بضاعتك قادمة من خارج البلد الذي تتسوق منه .

d.         تأخير التسليم :

بالرغم من انه عادة ما تصل البضاعة قبل وقتها المحدد, لكن عليك أن تضع التأخير ضمن الاحتمالات الموجودة. فعاصفة ثلجية قوية قد تأخر بضاعتك من أيام قليلة إلى بضعة أسابيع . بالإضافة إلى إمكانية عدم تمكن فريق التوصيل من العثور على عنوان منزلك سواء لأنك قد كتبته بشكل خاطئ أو لأن فريق التوصيل غير معتاد على الوصول  الي منطقتك .



مع تحيات فريق عمل ميركاتونت

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق